اشياء لاتعرفها عن مدينة جوري الجورجية

أكتوبر 8, 2019by 0

تعد مدينة جوري من المراكز التجارية الهامة التي بدأت نشاطها في بداية القرن الحادي عشر وذلك في عهد مؤسسها ديفيد لنري انه للموقع الجغرافي الرائع الخاص بها تم استهداف القلعة من قبل كثير من الاعدادء محاولة منهم للسيطرة عليها  بشكل كامل والسيطرة علي منطقة يطلق عليها شيدا كارتلي وتعد من اكثر المدن الحيوية كما تم الإستيلاء علي القلة من قبل عدد من الدول ومنها الإيرانين والفرس والأوسيتيين وتم تديرها عدة مرات ولكنه أعيد بناؤها مرة ثانية  في سنة 1774 وذلك في عهد Erekle II،لنري أنها بالفعل تضررت بشكل كبير   بعد الزلزال الذي وقع سنة 1920 كما تضم القلعة متحف يطلق عليه ستالين وهو موطن لجوزيف ستالين  كما تم تشيد هذا المتحف مع برج وتم الاحتفاظ بداخله عربة قطار تابعة لسالين  وقيل من قبل المؤرخين في هذه الفترة أنه كان يقوم باستخدامها من أجل القيام بزيارة مدن طهران ويالطا وتشمل مدينة غوري قلعة غوري التي تضم العديد من المعروضات  المميزة واللوحات والصور والأفلام والمقاطع المصورة الأثرية والتاريخية.

كاتدرائية مريم العذراء

تم تشيدها ككنيسة كاثوليكية وذلك في الفترة ما بين 1806 حتي 1810 لنري انه في عام 1920 مرت الكنيسة بمراحل تعرضت فيها إلي التلف  بعد ان وقع زلزال كبير بجانب ذلك شملت الكنيسة خلال الحقبة السوفياتية مدرسة غوري لفن الموسيقي وذلك في عام 1990 كما تم تسليم مبني الكاتدرائية إلي الكنيسة الأرثوذكسية الجورجية بينما نري أن كاتدرائي ساتافيزي وغوري ينتمون إلي الأسقفية في الوقت الحالي.

متحف المقتنيات التاريخية التراثية

تم تشيد هذا المتحف عام 1935 ويشمل حاليًا مايقرب من 48.100 من المعارض التي تضم عدد كبير كمن المشغولات التي تم صناعتها بواسطة أيادي أهالي جوري كما يضم المتحف العديد من المنحوتات والزخارف والعملات المعدنية المصنوعة من الفضة بجانب وجود مخطوطات باللغة الجورجية.

معالم متحف الدولة لجوزيف ستالين

تم تشييد متحف للزعيم السوفيتي جوزيف ستالين وذلك في عام 1937  كما يضم المتحف مايقرب من 60.000 معرض ويشمل المتحف أيضًا منزل تذكاري يعتقد أنه له صلة بمولد ستالين حيث يقال أنه تم ولادته فيه كما يوجد عربة قطار شخصية تخصه كان يسافر بها  إلي كل من مالطا وطهران كما يشمل هذا المتحف العديد من المعروضات التي تضم عدد من الممتلكات الشخصية لستالين.

مدينة Uplistsikhe

تعد هذه المدينة من المدن العجيبة المنحوتة في الصخور وتتواجد علي بعد 10 كم غلي الشرق من غوري وذلك علي الضفة الشمالية من نهر ميتكفاري كما تعد هذه المدينة واحدة من أقدم المستوطنات المتواجدة في القوقاز  وتم التعرف علييها في القرن السابع عشر وتشمل عدد كبير من المعالم التاريخية والأثرية التي جعلت السياح يرغبون في مشاهدة محتوياتها.

Ateni Gorge

يتميز هذا المكان بتنوع المعالم السياحية المتواجدة به لنري أن كنيسة أتوني العظمي  وكنيسة أتوني سيوني  من الكنائس التي تم تشيدها في القرن السابع عشر وتعد من أشهر الكنائس المتواجدة هناك.

قلعة اوربليانى

تم بناء هذه القلعة في القرن 21 بجانب كنيسة العذراء مريم ويوجد بها مكان للتخييم والاسترخاء.

حدائق القرية

تتواجد هذه الحدائق علي بعد 6 كيلو مترات من بلدة جوري وتضم عدد من المعالم العتيقة الهامة بما فيها قلعة فير بجانب وجود كنيسة القديس جورج وكنيسة الغذرا مريم والدير الأخضر بجانب عدد من المعالم السياحية الأخري.

 كما شاهدنا ان مدينة غوري تضم العديد من العمالم الاثرية والتاريخية الرائة التي جعلتها من اهم وأشهر المدن في جورجيا التي يقوم بزيارتها كثير من السياح.

Share on social networks

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *